النظرية النسبية لاينشتاين والمنهج التاريخي

 


   في إطار دور قسم التاريخ والعلاقات الدولية، كلية الاداب والعلوم الإنسانية، جامعة صنعاء. لنشر الوعي التاريخي الأكاديمي. أقام القسم حلقة نقاش علمي (سيمنار) بعنوان: النظرية النسبية لإنشتاين والمنهج التاريخي.

   ألقاها الأستاذ المشارك محمد حسين الصافي. تطرق فيها بالنقاش حول الحقائق العلمية التي قادت إليها (النظرية النسبية لإنشتاين) لفهم الكون والعالم في منهج دراسة التاريخ، مشيرًا إلى إحداها، وهي أن الكون والعالم، يتم فهمهما كعلاقات، وليس كأحداث. وأكد أن تلك الحقائق تتمثل في تعدد الإدراك للمشاهدين، وتعدد فهم وإدراك الحدث الفيزيائي الواحد، وسقوط وهم الموضوعية المطلقة يستوجب إعادة النظر في آليات البحث التاريخي، حتى يصل الباحث إلى أفضل معرفة تاريخية ممكنة. وتم التطرق خلال المناقشة إلى العديد من المحاور الخاصة   بالنظرية النسبية لإنشتاين والمنهج التاريخي، والتي أُثريت بالعديد من المداخلات والمناقشات. 


    حضر السيمنار الحبيب عبد الله حسين الصافي، وأ. أحمد سعيد شماخ، عضو مجلس الشورى، واللجنة الاقتصادية، وعدد من أعضاء هئية التدريس في قسم التاريخ والعلاقات الدولية، والأقسام الأخري. وعدد من طلاب الدراسات العليا والبكالوريوس.








تعليقات

المشاركات الشائعة