كتاب جديد للدكتور محمد حسين الصافي، تحت عنوان "حيوية تاريخ الفكر الاسلامي ومقارنته بتاريخ الفكر الاوروبي".

 


   يتناول الكتاب أربعة وثلاثون موضوعًا، فضلاً عن ملحق تضمن جداول للتحولات الكبرى في التاريخ الإسلامي، وللحركات والجماعات الإسلامية. ولقد كتب بلغة سلسة ومفهومة.

   المواضيع التي استعرضها الكتاب هي على النحو التالي: نشأة الفكر الإسلامي، النبي وظهور علوم الإسلام. وعلوم القرآن، وقضية البدعة. علوم الحديث، وهجوم المستشرقين. علم الفقه وأصوله، وأهمية المذاهب وحيويتها المتجددة. علم التصوف المفترى عليه ومدارس التربية الروحية. وموقف أئمة المذاهب من التصوف. والقاضي الشوكاني ودفاعه عن التصوف. والدور التاريخي للتصوف. ومحاربة التصوف. التاريخ الروحي والإيماني. نموذج المدرسة الإسلامية، وأزمة التعليم المعاصر. من الفن الإسلامي الجميل. وقضية وحدة الوجود في تاريخ الفكر الإسلامي. وقضية التوسل في تاريخ الفكر الإسلامي. وعلم الكلام، والدفاع عن الإسلام. والإمام الغزالي حجة الإسلام. ومولانا جلال الدين الرومي، وفلسفة الحب. والإمام أبوبكر العدني، وفقه التحولات. وفي الفكر السياسي، تعدد الخيارات. وفي الفلسفة، استيعاب وإضافة. وحركة التدافع لحكم التاريخ الإسلامي. وقضية آل البيت في التاريخ الإسلامي التعايش السلمي في المجتمعات الإسلامية. والتحولات الكبرى في التاريخ الإسلامي. والمدارس الإسلامية التاريخية، والجماعات المعاصرة. ومدرسة حضرموت التاريخية. وجماعات صنعها الإستعمار. والفكر الإسلامي، والرأسمالية المعاصرة. والحضارة الغربية تتحدى المسلمين. وتاريخ الفكر الإسلامي من خلال نظرية النبض الكلي. والمنهج المعرفي الإسلامي ومنهجية قراءة التاريخ في ضوء فقه التحولات. وتاريخ الفكر الأوروبي والفكر الإسلامي في العصور الوسطى، قراءة مقارنة. وأسباب تقدم الغرب.

   يقع الكتاب في (227) صفحة من الحجم المتوسط. الناشر: مركز الإبداع الثقافي للدراسات وخدمة التراث. فرع صنعاء، بالتنسيق مع الياسمين للطباعة والإعلان - صنعاء.

تعليقات

المشاركات الشائعة